rawwia

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع لكل ماتبحث عنه


    أين أصبح ماضينا الشعبي

    rawia
    rawia
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 103
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/01/2011
    العمر : 32
    الموقع : ليبيا

    أين أصبح ماضينا الشعبي Empty أين أصبح ماضينا الشعبي

    مُساهمة  rawia الأحد يناير 30, 2011 10:09 am

    ارتباط علاقات الأفراد في مجتمعنا منذ القدم علي قيم وأخلاقيات بمثابة روابط اجتماعية بينهما يعمل الضمير علي التمسك والتحلي بها بالوراثة والمران علي مر الأيام وحيث أن هذه الجوانب الطيبة في بلادنا لاتعد ولا تحصي فالكل موقف أو حادثة ما يشابهه في الإرث الثقافي لدينا وعادة ما تكون كافية وشافية لمعالجة هذا أو ذاك الموقف حتى أنهم يقولون
    (( كلام العرف لاولة )) وهم يقصدون ما تعارف عليه المجتمع منذ قرون بسيطة وأصبح عرفآ يحترم من قبل الصغير والكبير وفي أغلب مضمونه يتشابه مع (( التراث الإسلامي )) فقد يقابلك مثل شعبي نجد له مرادف قريب جدآ في اللغة العربية وتقابلك أبيات شعبية تكاد تطابقها علي (( أبيات عربية )) في المعني المراد والصورة المتناولة شعريآ .
    وقد تجد (( حكمه عربية )) مجسدة في أغلب ألفاظها في (( حكمة شعبية )) وهذا ما يؤكد أن التواصل الحضاري والثقافي رغم تعاقب الاستعمار علي بلادنا ومحاولة استحضاره لثقافته وقيمة وعاداته وآدابه من أجل أن ينسخ الشخصية العربية في مجتمعنا التي كانت مرتبطة ارتباطا وثيقا بالقران الكريم وآداب اللغة العربية في ناحية الاضافه إلي قرب اللهجة المحلية في بلادنا في اللغة العربية وهناك مثل أخر يقول " إن الهزيل أذا شبع مات " والمعني المراد ظاهريآ أن الجائع الذي تعود علي لقيمات يسدد رمقه أذا ترك له الأكل قلا يقف عن حد معين يقابله في الأدب الشعبي مثل مفاده .
    " مصران الشر أذا امتلأ يطربق " فكلمة " مصران الشر " أيضآ هي نفس دلالة الرجل الهزيل فتطابق المعني وهذا ما يؤكد لنا تقارب والتواصل بين ما يتناوله الأدب الشعبي في بلادنا وبين لغتنا العربية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:48 am